برامج نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج كمبيوتر برامج الحماية جوال لقطات مضحكة صور بلوثوث قسم رياضي وغير ذالك...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سعادتك فى سترك وحجابك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amina




عدد الرسائل : 405
العمر : 34
الدولة : maroc
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

سعادتك فى سترك وحجابك Empty
مُساهمةموضوع: سعادتك فى سترك وحجابك   سعادتك فى سترك وحجابك I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 4:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النهارده انا جبت ليكم الادله الشرعيه من القران والسنه بوجوب النقاب

اما في بداية كلامى

فاحمد الله الذى اتم النعمه واولى المنه له الحمد فى الدنيا والاخرة
وهو السميع العليم تعالى ربنا وتقدس الها علم هواجس الصدور وما تخفى
وعلم ظواهر الامور وماتبدي
اعلمى ايتها الاخت الفاضله ان السعاده فى الدنيا والاخره لن تنال الا بطاعة الله وطاعتك لربك هى جنتك فى الدنيا التى لو لم تدخليها فلن تدخلى جنة الاخرة وسوف اقوم بعرض

الحكم الذى دلت عليه الادله المتعدده ,ودل عليه الاجماع من الكتاب والسنه ,ودل عليه ايضا عمل النساء فى عصرالخلافه الراشده, وعملت به النساء بالقرون المفضله وهىال 300 سنه الاولىمن تاريخ الاسلام,
بل واستمر العمل به حتى انحلال الدوله الاسلاميه وانقسامها الى دويلات فف القرن 14 الهجرى والحكم هو حكم وجوب تغطية المراة لوجهها ,

اما بعد
ان كشف الوجه لم يكن موجودا ابدا وكان المعروف من نساء المؤمنين ستر وجوههن وهذا كلام اكثر العلماء
اما بعد ذلك فقد تساهلت بعض الاخوات بكشف الوجه مع ان المسلمات طوال العصور لم يزل عملهن على تغطية الوجه ولقد ذكر ذلك العلماء المتقدمون والمتاخرون فقد قال الحافظ حجر <توفى سنة 852 >لم تزل عادة النساء قديما وحديثا يسترن وجوههن عن الاجانب وقال ابو حامد الغزالى لم يزل الرجال على مر الزمان مكشوفي الوجوه والنساء يخرجن منتقبات <فتح الباري9\337> وقال الامام المفسر السيوطى المصرى <المتوفى سنة 911 ه>عند تفسيرة لقوله تعالى <يدنين عليهن من جلابيبهن <سورة الاحزاب الايه 59
هه اية الحجاب فى حق سائر النساء ففيها وجوب ستر الراس والوجه عليهن ومما يؤكد هذا انك لا تجد مسالة كشف الوجه اخذت حيزا كبيرا فى مصنفات العلماء السابقين ولم تستغرق وقتهم وجهدهم ووقتهم مما يدل ان كشف الوجه لم يكن معروفا عندهم وبالتالى مااحتاج العلماء ان يؤلفوا فى الرد على من يفتى بجواز كشف الوجه

وتغطية المراة لوجهها عمل تتوارثه الاجيال بل حتى الصور الفوتوغرافيه التى التقطت قديما لديار المسلمين بتركيا ومصر وتونس والشام ..............الخ
تؤكد ان المراة المسلمه كانت تغطى وجهها كما فى الكتاب مكتب عنبر القاسمى وكتاب الطاهر الحداد ومسالة الحداثه لاحمد خالد واى كتاب يتحدث عن ثورة 1919 المصريه

ومن كلامى السابق نجد ان الحجاب الشرعي للمراة هو ستر جميع بدنها وعدم ابداء زينتها كما قال تعالى<ولا يبدين زينتهن>وسيقول لى ان الله تعالى لما نهى عن اظها الزينه قال بعدها< الا ما ظهر منها >سورة النور الايه 31 --يعنى الوجى والكفين
ولكن سارد عليكى واقول لا ليس الوجه والكفين بل المستثنى فى قوله تعالى الا ماظهر منها هو الزينه التى تظهر من نفسها كطول المراة اوقصرها ونحافتها او سمنها وكذلك ما ظهر منها من غير قصد كما لو ازاحت الريح العباءة عما تحتها من اللباس او البدن فظهر شيء من زينتها اضطرارا لا اختيارا لذلك قال الله الاما ظهر منها اى لم تتعمد المراة اخراجه ولم تقصد وانما ظهر من قبل نفسه لا بفعلها هى وايضا ساواصل كلامي بالاتى

بما يكون الحجاب؟
الحجاب يكون بالجلباب والخمار وهو الغطاء والتخمير فى اللغه هو الستر والتغطية وهو ماتغطي به المراة راسها ووجهها وعنقها وجيبها فكل شيء غطيته وسترته فقد خمرته ومنه الحديث المشهورخمروا انيتكم اى غطوا فوهتها ووجهها حتى لاتقع فيها الدواب ومنه سميت الخمر لانها تغطى العقل

اما وصفه
ليس الخمار ان تغطى المراة ماجرت العاده بكشفه فى منزلها اى ان تضع خمارا على راسها ثم تلفه حول وجهها ثم تلقي بنا تبقي منه على وجهها ونحرهاوصدرها وبهذا تتم تغطية ما جرت العاده بكشفه فى منزلها امام محارمها .............
تكشف زينتها وشعرها ووجهها ونحرها ورقبتها فااخرجت امرت بتغطية ماكانت تكشفه فى بيتها من زينه الشعر والوجه

ويشترط لهذا الخمار
ان لا يكون رقيقا يشف عما تحته من شعرها ووجهها او عنقها ونحرها وصدرها وذنبها فعن ام علقمه قالت : رايت حفصه بنت عبدالرحمن بن ابي بكر دخلت على عمتها عائشه رضي الله عنها وعليها خمار رقيق يشف عن جبينها فشقته عائشه عليها
وقالت اما تعلمين ماانزل الله فى سورة النور ؟
ثم دعت بخمار فكستها ورواه ابن سعد والامام مالك فى الموطا

وهذا هو الجزا الاول من الحجاب الخمار الذي يغطي الشعر والوجه والجزء الثانى هو الذي يغطي بقية البدن وهو الجلباب وهو قماش تلبسه المراه من راسها الى قدميها ويكون ساترا لجميع بدنها وهو العباءه ولكن ليست العباءة التى تلبسها المراة وتكون مظهر للزينه وما اقصده هو انى ارى بعض النساء يلبسن عباءات ضيقه جدا تبرز الصدر ومفاتنه ............ الخ

اما ماظهر هنا من فترة قريبه وهى اخر صيحه متلما يقولوا ان العباءه يكتب عليها اول حرف من اسم صاحبتها او اسمها كاملا
ولكن ماذا اذا قلتى لى اذا لبست عباءه ساترة وكشفت الوجه والكفين من دون ان اضع الماكياج او العطور ماالمشكله؟
وساقول لك المشكله كبيره حيث اننا مسلمات ونقتنع بالادله الشرعيه صح

وفيما سبق ذكرت لكم ان النساء من عصر الصحابة رضوان الله عليهم اجمعينوعلى مر قرون مضت بالمسلمين كن لا يخرجن سافرات الوجوه ولا متبرجات بزينه واتفق المسلمون على هذا العمل وقد حكى ذلك جمع من الائمه من جميع المذاهب منهم ابن عبدالبر المالكي والامام النووى الشافعي وشيخ الاسلام بن تيميه الحنبلي وغيرهم واستمر العمل به الى نحو منتصف القرن ال14 وقت انحلال الدوله الاسلاميه الى دويلات وكانت بداية السفور بخلع الخمار عن الوجه بمصر ثم تركيا ثم الشام ثم العراق وانتشر بالمغرب الاسلامى وفى بلاد العجم

اما الادله الشرعيه من القران والسنه على وجوب تغطية المراة لوجهها هىالدليل الاول ايه الحجاب الامرة بادناء الجلابيب على الوجوه
قال تعالى <يايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤين>الاحزاب ايه 59

وهذه الايه ذكرت زوجات النبي وبناته وجميع نساء المؤمنين وهى صريحه فى وجوب تغطية الوجه على جميع نساء المؤمنين ويسترن جميع الزينه عن الرجال الاجانب عنهن وستر الجلباب لوجه والبدن هو مافهمته جميع نساء الصحابه
وذلك فيما اخرجه عبدالرازق عن ام سلمه رضي الله عنها قالت لمانزلت هذه الايه خرجت نساء الانصار كان على رؤوسهن الغربان من السكينه وعليهن اكسية سود يلبسونها

الدليل التانى قالت عائشه رضي الله عنها كما عند ابي داوود والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا بكتاب الله ولا ايمانا بالتنزيل لقد انزل الله فى سورة النور قوله تعالى فى الامر بحجاب المؤمنات <ولا يبدين زينتهن الاما ظهرمنها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن <فسمعها الرجال من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انقلبوا اليهن يتلون عليهن ماانزل الله اليهم فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته فما منهن امراة الاوقامت الى مرطها وهو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به ولفته على راسها وقامت بعضهن الى ازرهن فشققنها واختمرن يها اى الفقيرة التى لم تجد قماشا تستر به وجهها اخذت ازارها وهو مايلبس من البطن الى القدمين ثم شقت منه قطعه غطت بها وجهها تصديقا وايمانا بما انلز الله فى كتابهوقالت عائشه فاصبحن وراء رسول الله معتجرات كان على رؤوسهن الغربان

الدليل التالت عن ام عطيه رضي الله عنها قالت ان رسول الله صلي الله عليه وسلم امر النساء بالخروج لصلاة العيد فقيل له يارسول الله احدانا لا يكون لها جلباب ؟
فقال لتلبسها اختها من جلبابها <متفق عليه>وهذا صريح فى منع المراة من بروزها امام الاجانب عنها بدون جلباب

الدليل الرابع قوله تعالى <قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم<
ولا يرتاب عاقل ان كشف المراة وجهها هو اغراء للرجال بالنظر اليه ولهذا قال تعالى فى الايه التى بعدها
<وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن < اى لا تدي المراة زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره

الدليل الخامس قولة تعالى <ولا يضربن بارجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن <يعنى يحرم على المراة اذا مشتوهى لابسه خلاخل بقدميها والخلخال هونوع من الحلى كالاساور يلبس بالقدمينويكون به قطع من ذهباو نحاس فاذا مشيت به المراه يسرعه ظهر لها صوت الحلى فنهى الله تعالى المراة اذا مشت عن الضرب بالارجل حتى لايسمع الرجال صوت الخلخال فيفتنون فاذا كان هذا حراما فما بالك بكشف الوجه ونظر الرجل الى شفتى المراه وخديها ووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلاخل ولن يفتن بهذه المحاسن؟
ان هذا لشيء عجاب::
الدليل السادس ان الله تعالى رخص للمراةالعجوز الكبيرة الطاعنه فى السن فى ان تضع نيابها اى تكشف حجابها وتتخفف من الخمار والجلباب ثم ان احتجبت فهو خير لها مع انها لا ترجو نكاحا اى لا فتنه ولا جاذبيه فيها قال تعالى <والقواعد من النساء التى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه وان يستعففن خير لهن>

الدليل السابع<واذا سالتموهن متاعا فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن>وهذا نص صريح فى وجوب تغطية الوجه يعنى تعالى واذا سالتم ازواج رسول الله صلي الله عليه وسلم <نساء المؤمنين اللواتى لسن لكم بازواج>متاعا اى حاجه >فسئلوهن من وراء حجاب>يعنى من وراء ستر بينكموبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن لماذا يارب؟
ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهم-----يعنى محادثتكم للنساء من وراء حجاب من غير ان ترونهن هو اطهر لقلوبكم وقلوبهم حتى لا تؤثر نظرة العين في القلب فيقع في قلب الرجل او المراة استملاح او اعجاب بل يبقي القلب طاهرا....؟؟
الرجل يكلم المراة من وراء حجاب فلا يكون للشيطان عليهما سبيل

الدليل التامن قال تعالى <وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى >فيه نهى الله المؤمنات ان يتساهلن باخراج الزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء بالجاهلية الاولى ففي ذلك المجتمع العربي الاصيل الى كان الرجاله فيه شديدي الغيرة وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو اكتشف رجل غازل امراته او تعرض لها ففي لك المجتمع الجاهلى المتشدد ماذا تتوقعين ان المراه كانت تخرج من جسدها وهى تمشي بين الرجال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الفخذين؟ الظهر ؟الكتف؟ الشعر؟
هاه:::::::::
ماذا تتوقعين ؟
لاشك انها كانت تخرج وجهها وفى الغالب انه يخرج معه شيء من شعرها وان كانت اكثرهن تغطي وجههاكما يتبين لنا ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله تعالى جميع المسلمات فقال <ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى>اى انتبهي ان تكونى مثلها

الدليل التاسع معلوم ان المراه اذا احرمت بالحج والعمرة فانها تكشف وجهها كما ان الرجل اذا احرم يكشف وجهه فكانت الصحابيات في الحج يكشفن وجوههن اذا كن وسط الخيام اما اذا مر بها رجال اجانب فماذا تفعلاستمعى لامك ام المؤمنين عائشه وهى تحكى حالهن قالت
كان الركبان تعنى الحجاج يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلي الله عليه وسلم محرمات فاذا حاذوا بنا سدلت احدانا جلبابها من راسها على وجهها فاذا جاوزونا كشفناه رواه احمد وابو داوود
فهذا بيان من عائشه رضي الله عنها الحال الصحابيات المحرمات انهن اذا مر بهن الرجال غطين وجوههن مع ان المراه ممنوعه من تغطية وجهها وهى محرمه اذن لماذا يغطين وجوههن وهن محرمات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لانهن يعلمن ان تغطية الوجه امام الرجال الاجانب اهم واوجب

الجليل العاشر عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها قالت كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك فى الاحرام رواة ابن خزيمه والحاكم قال صحيح على شرطهما ووافقه الذهبي

الدليل الحادى عشر في قصة حادثة الافك لما خرجت عائشه رضي الله عنها مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فى غزوة وفى طريق العوده الى المدينه ذهبت عائشه لتقضي حاجتها فتاخرت فلما رجعت فاذا الجيش قد ارتحل عنها قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس فتيممت من زلى الذي كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدوننى فيرجعون الى فتلففت بجلبابي وجلست فغلبنى النوم فنمت والله انى لمضجعه اذ مر بي صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه كان قد تاخر عن الجيش لبعض حاجاته فراى سواد انسان نائم فاتانى فعرفنى حين رانى وقد كان يرانىقبل ان يضرب الحجاب علينا
فلما رانى قال <ان لله وان اليه راجعون>ظعينة رسول الله صلي الله عليه وسلم فاستيقظت باسترجاعه فركبت واخذ براس البعير فانطلقسريعا يطلب الناس <الحديث<

الدليل التانى عشرعن عائشه رضي الله عنها قالت كانت نساء المؤمنين يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن اى متسترات غاية التستر ثم ينقلبن اى يرجعن الى بيوتهن حين يقضين الصلاه لا يعرفهن احد من الغلس متفق على صحته

الدليل التالت عشر انه صلي الله عليه وسلم قال >من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامه<اى لا يجوز تطويل الثياب عن الكعبين فظنت ام سلمه رضي الله عنها ان تحريم الاسبال تحت الكعبين عام في الرجال والنساء وكانت النساء تطيلن ثيابهن لتستر اقدامهن وكانت اكثرهن فقرات لا يجدن جوارب يلبسنها فقالت فكيف تصنع النساء بذيولهن اى بما يسحب على الارض من ثيابهن فقال
يرخين شبرا فقالت اذا تنكشف اقدامهن قال يرخينه راعا لا يزدن عليه رواة احمد وغيره فاذا كانت المراة منهيه عن كشف القدمين لئلا يري الرجال جمال القدمين او يقع في قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها

الدليل الرابع عشر قوله صلي الله عليه وسلم >لاتنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين < رواه البخاري فمنع صلي الله عليه وسلم المراة اا احرمت من ان تلبس ما جرت العاده بلبسه في غير الاحرام كما منع الرجل عن لبس القميص والعمامه في غير احرام فدل ذلك ان عادة النساء فى عهده صلي الله عليه وسلم كن ينتقبن اى يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينين

الدليل الخامس عشرقوله صلي الله عليه وسلم <لا تباشر المراة المراه فتنعتها لزوجها حتى كانه ينظر اليها>رواه البخاري وفى هذا دليل على ان النساء اذا خرجن يكن مغطيات الوجه بحيث لا يستطيع الرجل ان يعرف وصف المراة ومعالم وجهها الا بسؤال امراته او سؤال من ينظر اليهامن النساء ولو كانت النساء فى عهده صلي الله عليه وسلم يمشين فى الشوارع كاشفات الوجوه لما احتاجت المراة ان تصف المراه للرجل مادام قادرا على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء
الدليل السادس عشر عن المغيرة بن شعبه رضي الله عنه قال خطبت امراة فذكرتها لرسول الله صلي الله عليه وسلم فقال لى هل نظرت اليها فقلت لا قال فانظر اليها فانه احرى ان يؤدم بينكما فاتيتها وعند ابواها وهى فى خدرها فقلت ان رسول الله صلي الله عليه وسلم امرنى ان انظر اليها
فسكتا فرفعت الجاريه جانب الخدر فقالت احرج عليك اى اقسم عليك ان كان رسول الله صلي الله عليه وسلم امرك ان تنظر الى نظرت وان كان لم يامرك ان تنظر الى فلا تنظر الىفنظرت اليها ثم تزوجتها فما وقعت عندى امراة بمنزلها
والشاهد لو كانت النساء عندهم يمشين مكشوفات الوجه لقعد لها في الطريق ونظر اليها وانتهينا وما تكلف المغيرة ان يذهب الى اهلها ويحرجهم ويطلب ان ينظراليها

وانتى يا اخيتى قد حباك الله بنعم لابد ان تطيعيه بها واول ذلك هو التزام اوامرة بالحجاب والمسابقه الى الخيرات فاشكرى نعمة الصحه والسمع والبصر حتى يحبك الله ويحسن خاتمتك واذكر ان امراة صالحه مرت عليها 50 عاما وهى بكماء لا تتكلم لكنها كانت صائمه قائمه كانت تصلي بالليل ولا يسمع لها زوجها صوت لا نها بكماء وفى ليله من الليالي قامت المراة تصلي بصوت مسموع فاستيقظ زو جها مستغربا يفرك عينيه فرحا مستبشرا وجعل يرهف سمعه لها وهى تناجى ربها ثم سمعها تنطق بالشهادتين نطقا واضحا صحيحا ثم تضرعت الى الله عزوجل بالدعاء ثم ماتت على سجادتها
بالله عليكى الا تتمنين هه الخاتمه
ثم اعود بكم الى ماكنت اقوله

الدليل السابع عشر عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول اذا خطب احدكم المراه فقدر على ان يري منها مايعجبه ويدعوه اليها فليفعل
قال جابر فلقد خطبت امراة من بني سلمه فكنت اتخبا فى اصول النخل حتى رايت منها بعض مااعجبنى فتزوجتها فلو كانت هذه المخطوبه تمشي مكشوفه الوجه لما احتج جابر ان يختبيء لها في النخل ليراها بل كان يقعد لها فى الطريق بكل سهوله وينظر اليها

الدليل التامن عشر عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قبرنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلمرجلا فلما رجعنا وحاذينا بابه اذ هو بامراه لا نظنه عرفها فنظر اليها النبي صلي الله عليه وسلم فقال يافاطمه من اين جئت قالت جئت من ال الميت رحمت اليهم ميتهم وعزيتهم الحديث رواه احمد والحاكم وقال صحيح على شرطهما
فقد ظن الصحابه ان النبي صلي الله عليه وسلم لم يعرف هذه المراه التى مرت من عنده تماما لانها كانت مستترة ولكنه عرفها من مشيتها وجسمها لانها ابنته فلو كانت فاطمة رضي الله عنها كاشفه وجها لما وقع عندهم تردد هل يمكن ان يعرفها ام لا

الدليل التاسع عشر قال الامام مسلم في صحيحه باب ندب النظر الى وجه المراة وكفيها لمن يريد الزواج فعن ابى هريرة رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم

فاتاه رجل فاخبرة انه تزوج امراه من الانصار فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم انظرت اليها؟ قال لا قال فاذهب فانظر اليها فان فى اعين الانصار شيئاويعنى صفرا

الدليل العشرون دليل من العقل وهو ان المنصف يعلم انه يبعد كل البعد ان ياذن الشرع للمراه بالكشف عن وجهها امام الرجال الاجانب مع ان الوجه هو اصل الجمال ومجمع الحسن خاصة ان كانت المراة جميله ومعلومان نظر الرجل الى وجه المراة مثير في كثير من الاحيان للغرائز البشريه وداع للفتنه وبانتهائي من هذا الدليل تكونقد انتهت الادله التى ذكرت بالقران والسنه وعامة انا لاادرى كيف يمكن ان نقول للمراة استي رجليك واذنيك وذراعيك ورقبتك حتى لا يفتن الرجال بالنظر اليها ثم نفتى لها باخراج وجهها وما فيه من جمال الشفتين ونعومة الخدين وسحر العينين يعنى الرجل سيفتن بالنظر الى قدمى المراة ولن يفتن بالنظر الى وجهها
ان هذا لشيء عجاب

ولغاية هنا يا جماعه اعذرونى بجد هااكمل بعدين وهااقول لكم الادله من اجماع الائمه الاربعه على وجوب تغطية الوجه وكمان اقوال العلماء من شتى بقاع العالم بوجوب تغطية الوجه والا دله التى استدل بها القائلون بجواز كشف الوجه والرد عليها وما هى قصة نزع الحجاب ان شاء الله بالمرة القادمة لان انا ايدي وقفت من الكتابه عالكي بورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سعادتك فى سترك وحجابك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج نور :: المنتديات الدينية :: مواضيع دينية-
انتقل الى: