برامج نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج كمبيوتر برامج الحماية جوال لقطات مضحكة صور بلوثوث قسم رياضي وغير ذالك...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامتحان الجهوي الموحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizo




عدد الرسائل : 244
العمر : 35
الدولة : maroc
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

الامتحان الجهوي الموحد Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الجهوي الموحد   الامتحان الجهوي الموحد I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 10:35 am

أولا:

1- أكتب نصا حديثيا يجسد أسلوبا من أساليب الحوار في السنة.
2- عرف المصطلحات التالية:
- التواصل - العفة - العقد
3- قال صلى الله عليه وسلم: << اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال>> (البخاري)
أ- وضح أثر الدعاء في تفريج الكرب، وتقوية الصلة بالله.
ب- أذكر مراتب الصحة النفسية في الحالتين التاليتين:
- الإيمان بالله مع مجاهدة النفس والاجتهاد في العمل الصالح.
- انطباع النفس على الاستقامة وتشربها الخير.
4- في حلقة علمية اجتمعت بمجموعة من الأشخاص مختلفي الاتجاهات، دار بينهم نقاش حول : (نظرة الإسلام إلى الاختلاف)، فانقسمت المجموعة إلى فريقين: يرى الفريق الأول أن الإسلام يرفض الاختلاف بجميع أشكاله، بينما يرى الثاني أن الإسلام يقر الاختلاف ويعترف به، ونظرا لتعصب الفريق الأول وعدم قدرته على تقديم الأدلة المنطقية المدعمة لوجهة نظره ونطقه بكلام يجرح المشاعر ، تحول النقاش إلى جدل.
أ- قارن بين الحوار والجدل.
ب- أذكر ضوابط الحوار المنعدمة في هذا النقاش.
ج- بين موقف الإسلام من الاختلاف.
د- في نظرك كيف ينبغي تدبير الاختلاف بين هذين الفريقين المتحاورين.

ثانيا:

( لقد حرص الله سبحانه على بذل النفس والنفائس إبقاء لأعمال البر والخير ، وإعانة الفقراء والمعوزين...ولإنفاق المال في الإسلام قسمان: هو صرف الصدقات الواجبة والنافلة في المصاريف الواجبة والحاجيات المؤقتة لسد حاجيات المحتاجين، والثاني: وقف الأموال الثابتة نظرا إلى الضروريات الجماعية وحاجيات الجيل الآتي كي ينتفع بمنافعها وبقاء أصلها ، وينال بها الواقف الأجر الدائم عند الله تبارك وتعالى).
(الوقف في الإسلام/ القاسمي /دار الكتب العلمية ص:125).

1- حدد المقصد التعبدي للتبرعات من النص.
2- بين كيف تسهم التبرعات في تنمية المجتمع.
3- استخلص من النص القيم الاجتماعية للتبرعات.

ثالثا:

قال تعالى: (ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين) (النساء: من الآية 12).
1- لماذا استحق الزوج النصف في الإرث.
2- املأ الجدول بما يناسب- بعد نقله إلى ورقتك.

الوارثون بالنصف شروط استحقاقهم لذلك


3- مات زوج وترك زوجة وابنين وأخا شقيقا وخلف تركة قدرها 60.000 درهم ، جهز ب 1000 درهم ، وكان عليه دين قدره : 11000 درهم .
أ- ما نصيب كل وارث ؟
ب- كيف تتم تصفية هذه التركة؟
ج- أنجز الفريضة عمليا ، مبينا نصيب كل وارث بالدرهم.

رابعا:

شاركت في نشاط تعليمي موضوعه: (التحسيس بخطر الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا) .
1- اذكر الجانب الفكري أو المعرفي الذي شاركت به في النشاط.
2- ما هي القيم التي التزمت بها أثناء تقديم ما كلفت بإنجازه؟
3- اكتب في سطرين - خلاصة تعكس مضمون هذا النشاط.



عناصر الإجابة

أولا:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا ، ما تقول ذلك يبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا فقال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله به الخطايا>> أخرجه البخاري.

ملحوظة: التلميذ مخير في أن يأتي بأي نص من النصوص الحوارية في السنة الواردة في الكتاب المدرسي ص: 26

2 -التواصل: هو التفاعل الإيجابي الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب وفي استقباله، النابع من رغبة صادقة في صلة الآخر والاتصال بوجدانه عن طريق الفهم والإفهام، المنطلق من إرادة الوصوصل إلى المعرفة الحقة.

* العفة: هي حصول حالة للنفس تمتنع بها من غلبة الشهوة عليها ، فتكف عن محارم الله تعالى في كل شيء : في المأكل والمشرب...

* العقد: هو اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون ، والأصل في العقود وجوب الوفاء بها لقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ".

3-
أ- للدعاء أثر في تفريج الكرب فبه تسكن النفس وتتخلص من الجزع والغم والقنوط ويغمرها حسن الظن بالله واليقين بالفرج فتصغر أمامها الأهوال وتهون المصائب.

ب- الإيمان بالله مع مجاهدة............- السلامة النفسية
انطباع النفس على الاستقامة ........- الكمال النفسي

4-
أ- الحوار هو شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب بينما يتسم الجدل بغلبة الشدة في الكلام وطغيان أسلوب المنازعة والمعارضة والتعصب للرأي .

ب- الضوابط المنعدمة في هذا النقاش هي:
- حسن القول: فأحد الفريقين تعصب لرأيه ونطق بكلام جارح للمشاعر.
- العلم وصحة الأدلة : فأحد الفريقين عجز عن تقديم الأدلة المنطقية المدعمة لوجهة نظره.
- الإنصاف والموضوعية : إذا لم يستطع الفريق العاجز عن تقديم أدلته على الاعتراف بصحة رأي مخالفيه في الفريق الآخر.

ج - في نظري ينبغي على الفريقين : ضبط النفس أولا ثم العلم بموضوع الاختلاف ، ثانيا: التفاوض بينهما بشكل يصون كرامة الطرفين ويحفظ الود بينهما فإن استعصى وجود حل لهذا الاختلاف يلجأ كلاهما إلى التحكيم.

ثانيا:
1- المقصد التعبدي للتبرعات داخل النص هو نيل الأجر الدائم عند الله تبارك وتعالى.

2- تسهم التبرعات في إقامة المؤسسات التنموية داخل المجتمع ، فخلال تاريخ الأمة الإسلامية كان الوقت بمثابة الطاقة الدافعة نحو النماء مثل المرافق والمنشآت التعليمية والصحية والاجتماعية وتوفير البنيات والوسائل المحققة للخدمات العامة لحفر الآبار وإصلاح الطرق وبناء الفنادق.

3- من خلال النص يمكن استخلاص قيم اجتماعية للتبرعات لتحقيق التكافل والتكامل والتضامن بين فئات المجتمع من خلال إعانة الفقراء والمعوزين وسد حاجيات المحتاجين.

ثالثا:
1- استحق الزوج النصف في الإرث لأن الزوجة ليس لها فرع وارث.
2-


الوارثون بالنصف شروط استحقاقهم لذلك
الزوج عند عدم وجود فرع وارث
البنت عند انفرادها
بنت الابن عند انفرادها
الأخت الشقيقة الكلالة وانفرادها
الأخت لأب الكلالة وعدم وجود الأخت ش وانفرادها

3-


2
8 16
1/8 زوجة 1 2
ع ابن 7 7
ابن 7
محجوب أخ شقيق محجوب

60000-(1000+11000)=48000
48000÷16=3000


نصيب الزوجة 6000 درهم
نصيب كل ابن 21000 درهم

رابعا:
1- الجانب المعرفي أو الفكري التي شاركت به في هذا النشاط هو جمع المعلومات عن الأضرار والأخطار الصحية والاجتماعية التي تتسبب فيها هذه الأمراض وتقديم إحصاءات حولها.
2- القيم التي التزمت بها أثناء تقديم ما كلفت بإنجازه هو الالتزام بتنفيذ المهمة على الوجه المطلوب ، والمثابرة ومساندة أضاء الفريق وتنمية روح التعاون وخلق مناخ للحوار والتفاهم.
3- توخى هذا النشاط التوعية بمخاطر الأمراض المنقولة جنسيا من اكتساب وعي صحي سليم للوقاية منها.

تم بحمده سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحان الجهوي الموحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج نور :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: