برامج نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج كمبيوتر برامج الحماية جوال لقطات مضحكة صور بلوثوث قسم رياضي وغير ذالك...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامتحان الجهوي الموحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizo




عدد الرسائل : 244
العمر : 35
الدولة : maroc
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

الامتحان الجهوي الموحد Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الجهوي الموحد   الامتحان الجهوي الموحد I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 10:38 am

أولا: معالجة الإشكالية

* الوضعية التقويمية

أثارك تردد بعض أصدقائك على مواقع تنشر الفاحشة في مقهى للانترنيت في حيكم، فنبهت صاحب هذا الفضاء إلى خطورة هذه الممارسات غير الأخلاقية على عقول الشباب ونفوسهم؛ فأجابك بأن هذه العينة من الشباب تشكل أغلب زبنائه وتذر عليه الربح الغزير، فذكرته بمسؤوليته الأخلاقية والاجتماعية استنادا إلى الحديث الشريف: " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيه أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به" أخرجه البخاري؛ فانتهى حوارك معه باقتناعه وإذعانه.

1- حدد مفهوم ما تحته خط.

2- استخرج من الحديث الشريف الحكم الشرعي المتعلق بالمال.

3- استنتج من الوضعية التقويمية ضابطين من ضوابط الحوار.

4- أبرز خطرين لشبكة الانترنيت في نشر الفواحش.

5- استدل بنص قرآني على أن كسب صاحب هذا الفضاء غير جائز

6- بين موقفك ممن يعتقد أن للإعلام مطلق الحرية في ممارسة نشاطه دون قيد أو ضابط.

7- حدد مقصدين من مقاصد العقود العوضية.

8- استشهد بنص شرعي مناسب على أن ما قمت به تجاه صاحب هذا النادي واجب ديني.

ثانيا: دراسة النصوص

يقول الله تعالى: << ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم>> هود 119.

أ- حدد القضية المحورية للنص القرآني.

ب - استخلص مضمونــــه.

ج- بين موقفك ممن يرفض الاختلاف بدعوى أن الناس أمة واحدة.

ثالثا: الاستثمار والتوثيق

نظمت بتعاون مع زملائك في الفصل حلقة دراسية حول موضوع معين، ووقع عليك الاختيار لتقوم بدور المنسق.

- أنجز تقريرا في ستة أسطر يتضمن:

أ- الإشارة إلى ما قمت به لإنجاز هذه المهمة.

ب- إبراز أهم الصعوبات التي واجهتها.

رابعا: حساب أنصبة الورثة

سألك أخوك "علي" عن تركة صهره "عثمان" الذي توفي مع ابنه "حمزة" في حادثة سير دون معرفة من مات منهما قبل الآخر.

خلف " عثمان" : أمه " رحمة" وزوجته المسيحية "سارة" وبنته "حفصة" وبنتي ابنه حمزة: "شيماء" و "مريم" وأخته الشقيقة "فاطمة" وعمه "ابراهيم" .

* ترك: تركة قدرها 30000 درهما.

* أوصى في حياته لخاله بربع ماله.

* جهز بما قدره 1000 درهما.

* عليه دين ثابت في ذمته بلغ 5000 درهما.

حدد نصيب كل وارث بالدرهم موظفا الجدول أسفله بعد نقله إلى ورقة التحرير:

الورثة إرثهم التأصيل التصحيح النصيب بالدرهم

رحمة
حفصة
شيماء
مريم
فاطمة
إبراهيم
حمزة
سارة


عناصر الإجابة


أولا: معالجة الإشكالية

1- تحديد المفاهيم:

- الفاحشة: هي ما عظم قبحه من الأقوال والأفعال.
- الحوار: شكل من أشكال الحديث الهادئ.

2- الحكم الشرعي:

وجوب اكتساب المال وإنفاقه بطرق شرعية.

3- الاستنتاج:

الضابطان هما: الإنصاف والموضوعية- العلم وصحة الأدلة.

4- خطورة شبكة الانترنيت:

سهولة زيارة المواقع التي تنشر الرذيلة والصور الخليعة مما يؤثر سلبا على سلوك الشباب واضطراب أحوال المجتمع ( يقبل أي رد قريب من هذا المعنى).

5- الاستدلال:

يقبل كل نص شرعي مناسب مثل قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم) النساء 29.

6- إبراز الموقف:

ينبغي أن يكون إيجابيا مدعما بما يلي:
- ضرورة التزام الإعلام بالقيم الأخلاقية والدينية والصحية.
- ضرورة توفر الإعلام على رسالة تربوية.

7- المقصدان:

- مقصد تربوي.
- مقصد اقتصادي.

8- الاستشهاد:

يقبل أي نص شرعي مناسب مثل قوله تعالى: ( ولتكن منكم لأمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) آل عمران 104.
أو الحديث الشريف ( الدين النصيحة-ثلاث مرار- قالوا يا رسول الله لمن؟ قال: لله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه الترمذي.

ثانيا: دراسة النصوص

القضية المحورية هي : الاختلاف سنة من سنن الله في خلقه.
المضمون : اقتضت مشيئة الله تعالى أن يختلف الناس، مع قدرته جل وعلا على جعلهم أمة واحدة .
تحديد الموقف : ينبغي أن يكون إيجابيا يتمشى مع منطوق ومفهوم النص القرآني .

ثالثا: الاستثمار والتوثيق

ينبغي أن يتضمن التقرير:
أ- المهام:
- التعريف بالموضوع.
- توزيع الكلمات على أعضاء الندوة.
- تنظيم المداخلات.
- ضبط الوقت.
ب- أهم الصعوبات:
- عدم التزام أعضاء الفريق بالحصة الزمنية المحددة.
- تكرار الأسئلة وخروج بعضها عن الموضوع.

ملحوظة: يرجى عدم التقيد بحرفية الجواب.

رابعا: حساب الأنصبة ( تخصم 1/4 نقطة عن كل جواب غير صحيح).
الورثة إرثهم التأصيل التصحيح النصيب بالدرهم
6 12 18000 درهم
رحمة 1/6 1 2 3000 درهم
حفصة 1/2 3 6 9000 درهم
شيماء 1/6 1 1 1500 درهم
مريم 1 1500 درهم
فاطمة ع 1 2 3000 درهم
إبراهيم ح 0 0 0
حمزة لا شيء --- --- ---
سارة لا شيء --- --- ---




تم بحمده سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحان الجهوي الموحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج نور :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: