برامج نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


برامج كمبيوتر برامج الحماية جوال لقطات مضحكة صور بلوثوث قسم رياضي وغير ذالك...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فنون النقش الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
konan




عدد الرسائل : 101
العمر : 38
الدولة : maroc
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

فنون النقش الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: فنون النقش الشعبية   فنون النقش الشعبية I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2008 3:23 pm

الزخرفة الشعبية أو النقش سمة بارزة في الموروث الشعبي البصري خصوصا في المنطقة الوسطى ويرتبط هذا الفن بالعمارة او المباني في الأبواب وفي التكسيات الخارجية منها والداخلية يطلق عليه النقش على الجص وتمتاز به المنازل الكبيرة ويعتني به الموسرون من الناس باعتباره شيئاً من الدلالة على القدرة والمباهاة بالتجميل وتشتهر به منطقة القصيم بشكل كبير إذ برز فيها العديد من محترفي الإبداع الشعبي منهم النجارون والبناءون يليها بقية المدن والقرى النجدية وتتنوع الزخرفة وتتعدد بين النقش الجداري ويستخدم فيه الجص ويتم التعامل معه وهو طري بالمباشرة بالتفريغ والكشط بالادوات الحادة والمصنعة خصيصا لهذا المجال او بالقوالب المعدة من الخشب واخذ نسخ مكررة من الشكل الواحد وتتنوع الزخرفة من الشكل الدائري المستوحى من الزهرة او النجمة وبتصرف من النقاش بالزيادة او النقصان وحسب طلب وقدرات أصحاب الطلب وهناك عناصر متكررة وباستخدامات متعددة مثل المثلث أو المربع وتختلف نقوش الأبواب عن النقش على الجص او الجدران كثيرا رغم غنى كل منهما بالعناصر إلا ان نقش الخشب يتميز بالألوان الجميلة والمحددة في الأزرق والأخضر والقرمزي (البنفسجي) والأحمر والأصفر دون أي إضافة او مزج بقدر مايحرص النقاش على خصوصية اللون المستورد على شكل بودرة يحل بالماء يضيف له البعض السكر أو الدبس لتثبيته ويبرز في الزخرفة الشعبية حرص النقاش على ألا يداخل نقوشه او رسومه اي إيجاد لشكل ذي روح كالإنسان او الطير او الحيوانات تمسكا بأوامر الدين وتنفيذا للرغبة العامة وحرص من يكلفه بالتجميل على خلوها من ذلك.
وتحتل الزخرفة الشعبية مساحات كبيرة من المجالس والمداخل ويتباهى أصحاب تلك المنازل بما تحويه جدران منازلهم الداخلية والخارجية منها مع العلم ان لكل جزء من المبنى شكلا او نوعا من الزخرفة فالجدران الداخلية في الغرف تختلف من واحدة إلى اخرى أهمها زخرفة المجلس الرئيسي، كما ان الجدران نمط يختلف عن الزخرفة الداخلية ومنها الشرف وهو الشكل البارز في زوايا اسطح المنازل أو مايجمل به أعلى الجدران والمثلثات والأطر المحيطة بالنوافذ والأبواب ويسعى اصحاب المنازل الكبيرة عن الأفضل والأقدر على التنفيذ من المهنيين أو مايطلق عليهم (الاستادية) وهي صفة تشابه صفة فنان في الوقت الحاضر وهم نوعية قليلة وأجورها غالية.
يقول بعض من التقينا بهم ممن بقي من هؤلاء الاستادية ان مصادر إلهامهم أو منابع الزخرفة التي يتعاملون معها كثيرة منها المنسوجات المستوردة من الهند أو إيران أو تركيا في ذلك الوقت أو من الواقع المحيط مثل شكل السعفة أو النخلة أو بعض النباتات منها ورقة البرسيم لجمال استدارتها وهكذا، ويضيف بعض أولئك المهنيين او محترفي هذا الإبداع الى ان غالبية ما يقومون به متوارث والبعض منه لا يمكن تحديد مصدره وان هناك تصرفاً من قبل النقاش في كيفية إخراج العمل وحسب ما تقتضيه الظروف والموقع والإمكانيات في ذلك الوقت خصوصا أن مادة الجص لا يمكن تواجدها في كل مكان, كما أن الكثير منها يؤخذ من جزء في سجادة أو من نقش على علبة مصنوعة في الخارج ويتم تطويرها وتعديلها لتتوافق مع هدف الصانع او النقاش.
هذه إطلالة سريعة لا تعني رصداً موثقاً بقدر ماهي تعريف مختصر عن الزخرفة الشعبية التي أصبحت رمزا هاما في جماليات العمارة ودليلاً رائعاً على ما يمتلكه أبناء المنطقة من روح ووجدان جمالي رغم الظروف الصعبة في ذلك الوقت مع اعتزامنا نشر حلقات متتابعة حول هذا الإبداع الهام.
التشكيليون واستلهام الموروث الزخرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنون النقش الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برامج نور :: مواصلات وتقنية :: المهن الحرفية والتقليدية-
انتقل الى: